محمود إسماعيل بدر (عمّان)

تمثل مسرحية «جنونستان» لفرقة مسرح الرحالة الأردن، في النسخة الجديدة لملتقى البهجة والفرجة، الذي يقام في مدينة مراكش المغربية في الفترة من 20- 27 يونيو الجاري، والتي تحمل اسم الفنان المغربي الراحل محمد حسن الجنيدي (1938ـ 2017)، المسرحية نص وإخراج حكيم حرب، الذي استفاد في مضمونها من فكرة مسرحية «كاليجولا» للفيلسوف الوجودي والكاتب المسرحي والروائي الفرنسي ألبير كامو (1913 ـ 1960)، وتمثيل كل من: قمر بدوان، شام الدّبس، عمران العنوز، قيس حكيم، تيسير محمد علي، فادي شطناوي. وتعتبر الأردن هي الدولة العربية المكّرمة في هذه النسخة من المهرجان، ودولة الكويت في العام القادم.
وقال المخرج حرب لـ«الاتحاد»: إن المسرحية هي من نوع الكوميديا السوداء الساخرة، وتقترح نوعاً جديداً من كوميديا الموقف الراقية، التي تخاطب العقل، وتحاول أن تجد حلاً لمشكلة علاقة الجمهور بالمسرح، من خلال عرض ينشد تحقيق المعادلة الصعبة، بأن يكون صالحاً للمهرجانات والنخبة من جانب، وللعروض الجماهيرية طويلة الأمد من جانب آخر. ويضيف: تجري أحداث المسرحية في دولة افتراضية تسمى «جنونستان»، نختزل من فضاءاتها الحديث عن فساد العالم، وذلك في إطار ما يعرف بـ«مسرح المقهى»، ضمن مفهوم التجريب على الكلاسيكيات، بحيث يكون الجمهور مشاركاً في اللعبة -المسرحية- وليس مجرد متلق، في نهج إخراجي يهدف إلى هدم الجدار الرابع بين الجمهور والخشبة.
تشتمل المشاركة الأردنية في برنامج الندوات الفكرية للملتقى بورقة عمل بحثية حول تجربة الفنان المغربي الراحل محمد حسن الجنيدي، يقدمها المخرج الأردني حاتم السيد، إلى جانب التواصل مع حوار التجارب العربي المغربي، في مجالات المسرح العديدة، وعلى وجه الخصوص حال وأزمة المسرح العربي اليوم.